إعلان الرئيسية

التصنيف,التصنيف في المكتبات,تصنيف الكتب في المكتبة,كيف تصنيف الكتب,المكتبات,نظام إدارة المكتبات,العلمانيوين العرب,تصنيف ديوي العشري,استخدام المكتبات العامة,تصنيف مكتبة الكونجرس,الولايات المتحدة,مكتبات,رقم التصنيف,تصميم مواقع,التصنيف الحديث,التصنيف الحديث

تعريف التصنيف

التصنيف بمعناه اللغوي: هو تمييز الأشياء بعضها عن بعض. وصنف الشيء، أي ميز بعضه عن بعض، وصنف الكتاب، ألفه ورتبه.
 والتصنيف في اصطلاح علم المكتبات: هو تقسيم أو تمييز مواد المعرفة أو الثقافة ذات الموضوع الواحد وتنظيمها وترتيبها ووضعها في مكان معين حسب المواضيع الرئيسة التي ينتمي إليها كل نوع أو موضوع من أنواع المعارف، بصورة تسهل عملية الوصول إليها وعملية الانتفاع بها.
فالتصنيف يتم إذاً حسب الموضوع وهو يعني ترتيب الأشياء المتشابهة معاً ( كأن نضع على الرفوف الكتب ذات الموضوعات المتشابهة أو المتصلة). لأن التصنيف الكتابي يعني تصنيف مضمونها الفكري أو محتواها العلمي.


نظم التصنيف فى المكتبات التقليديه.

أ ـ الترتيب وفق الشكل: أي ترتيب المواد وفق النوع، كأن نضع المجلات معاً والقواميس ودوائر المعارف وهكذا.
ب ـ الترتيب الهجائي: أي ترتيب الكتب بشكل هجائي وفاقاً لاسم المؤلف أو لعنوان الكتاب.
ت ـ الترتيب الزمني: وفق تاريخ الطبع أو تاريخ الورود.
ث ـ الترتيب الحجمي: ترتب في البدء الكتب الأكبر حجماً ثم الأصغر فالأصغر وهكذا.
ج ـ الترتيب الاهتمامي: وهو الذي يأخذ باهتمام القارئ، كأن نضع على الرفوف الكتب ذات الموضوعات التي لوحظ الإقبال الشديد عليها.
ومعظم هذه الطرق أغفلت محتوى الكتاب وأفكاره في عملية الترتيب، مما شجع بعض الباحثين إلى التفتيش عن نظم دقيقة للتصنيف تأخذ بالمحتوى الفكري والعلمي للكتاب عند الترتيب بلا بشكله المادي.
 وفي أية عملية تصنيفية لابد من استعمال رموزاً على بطاقات الفهارس ذات دلالة على تقسيمات مختلفة. وهذه الرموز تدل على مكان الكتاب الصحيح ضمن مجموعته المشتركة في المحتوى أو الموضوع. وهذه الرموز إما أن تكون أرقاماً أو أرقاماً وحروفاً معاً.

نظم التصنيف الحديثه

اجتهد بعض المشتغلين في المكتبات وتصنيف محتوياتها في محاولة التسهيل على القراء، وجمع كل ما يتعلق بموضوع من الموضوعات وما يلحق به من قريب أو بعيد ـ تحت أصل واحد تتفرع عنه فروع وأجزاء..فحاولوا التغيير في مناهج تصنيف المكتبات. وهناك عدة أنظمة للتصنيف، أهمها: ـ نظام ديوي العشري.
 ١ـ التصنيف العشري العالمي.
٢ـ تصنيف مكتبة الكونجرس الأمريكية.
  ٣ـ التصنيف الببليوغرافي( تصنيف بليس).
  ٤ـ التصنيف الموضوعي( تصنيف براون).
٥ـ التصنيف التمددي أو التوسعي( تصنيف كايتر).
    وأما المكتبات فعلى الرغم من تعدد هذه النظم التصنيفية، فإنها تختار ما يلائمها ويناسب جمهورها ويعمل على تحقيق رسالتها

شروط اختيار نظم التصنيف

أ ـ حجم الكتب وعددها.
ب ـ مستقبل المكتبة والمهام التي تؤديها، فعلى سبيل المثال: إن تصنيف المكتبة الوطنية يجب أن يختلف عن تصنيف مكتبة مدرسة ابتدائية.
ت ـ عدد الطلاب الذين يستعملون المكتبة، ومستواهم الثقافي، وعمرهم الزمني الفعلي.




تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. ابحث عن الطرق المستخدمة في تصنيف المراجع في تخصص علوم إنسانية

    ردحذف