إعلان الرئيسية

الكتب Books 

الكتاب كما عرفته اليونسكو هو مطبوع غير دوري عدد صفحاته 49 صفحة ، وهو عمل فكري له بداية و نهاية و يعالج مادة علمية في احد موضوعات المعرفة البشرية.

الدوريات Periodicals 

هي مطبوع دوري يصدر علي فترات محددة أو غير محددة ، لها عنوان واحد مميزتصدر تحته جميع إعداد الدورية و يشترك في تحريرها العديد من الأشخاص ويقصد بها أن تصدر إلي ما لا نهاية . أو لفترة مؤقتة ، و قد تصدر يوميا ، أسبوعيا ، نصف شهريا ، شهريا ، ربع سنوية ، نصف سنوية ، سنوية .

المصغرات Microforms 


هي أفلام تصوير عادية تحمل عليها النصوص مصغرة عدد من المرات تصل إلى 250 مرة ، وهي تساعد في توفير الحيز المكاني الكبير الذي تشغله المواد المطبوعة ، و لها عدة أشكال منها الميكروفيلم ، الميكروفيش ، الجاكت ، البطاقة ذات الفتحة ، وتحتاج المصغرات إلى أجهزة خاصة عند إعدادها و عند قراءتها . 

المواد السمعيةو البصرية Audio Visual Materials


 هي المواد التي تعتمد علي حاسة السمع و البصر ، أو علي الحاستين معاً في إدراك المعلومات الموجودة في تلك المواد ، وهى من الأوعية الغير تقليدية لمصادر المعلومات و تنقسم إلى مواد سمعية و من أمثلتها الاسطوانات ، شرائط الكاسيت ، مواد بصرية ومن أمثلتها الصور و الرسوم ، الخرائط ، الشرائح ، الشفافيات ، المواد ثلاثية الأبعاد ، المواد السمعية البصرية ومن أمثلتها :
شرائط الفيديو ، أفلام السينماالأقراص المليزرةCompact Disks - CD ROMs 

الإطلاع الداخلي 

هناك مصادر لا تسمح المكتبات للمستفيد باعارتها خارج المكتبه و هناك بعض القراء و المستفيدين التى لا تساعدهم ظروفهم علي القراءة في المنزل ويحتاجون إلي البقاء في المكتبة، لذا تقدم المكتبات هذه الخدمة للمستفيدين حيث تتيح المكتبة فرصة الإطلاع علي مقتنياتها داخل المكتبه ، و هذا الامر يتطلب تجهيزات و أثاث متمثل في مقاعد و طاولات و مساحات كافية لعدد المستفيدين .

الإعارة الخارجية Borrowing 

هي السماح للمستفيد بأخذ مصادر المعلومات خارج المكتبة لفترة محددة و تحت شروط خاصة ، ثم يعيدها المستفيد إلي المكتبة بعد تلك الفترة ، و يجب أن تحدد كل مكتبة سياستها تجاه الإعارة و هذه السياسة تتعلق بعدد الكتب المسموح لكل مستفيد باستعارتها ، مدة الاستعارة ، الغرامة التي ستوقع على المستفيد في حالة تأخير المواد المعارة ،إمكانية تجديد الاستعارة، المواد المسموح بإعارتها و المواد الغير مسموح بإعارتها مثل الدوريات والمراجع، إمكانية حجز الكتب .

الخدمة الخدمة الببليوجرافية Bibliographic Service

هي إعداد قوائم بمصادر معلومات في موضوع معين بناء علي طلب مستفيد معين و ربما تعتمد المكتبة في إعداد تلك القائمة علي مقتنياتها الداخلية أو علي ببلوجرافيات و الفهارس الحاصرة للإنتاج الفكري الخارج عن مقتنياتها ، وهذه الخدمة تفيد الباحثين حيث تحصر له أوعية المعلومات التي تتناول موضوع بحثه .

الرد على الاستفسارات Reference Service 

وهى تعرف أيضا بالخدمة المرجعية إلا أن التسمية الحديثة هي الرد على الأسئلة و الاستفسارات ، و في هذه الخدمة يقوم الباحث أو المستفيد بتوجيه أسئلة أو استفسارات تتعلق بموضوع ما فتقوم المكتبة بالإجابة على تلك الأسئلة باستخدام مجموعات المراجع الموجودة بالمكتبة و كذلك مصادر المعلومات الأخرى مثل الانترنت تهدف إلي مساعدة المستفيد في استخدام مصادر المعلومات المتوفرة بمركز المعلومات و الاستفادة منها .

التصوير و الاستنساخ Photocopying 

توفر المكتبة آلات لتصوير المخطوطات و المطبوعات التي يرغب المستفيد في تصوير بعض أوراقها لتخفيف الضغط علي مجموعات المكتبة وتوفيراً لوقت المستفيدين ، و غالبا ما تقدم هذه الخدمة بمقابل مالي ، وتضع المكتبات بعض القيود على عملية التصوير كالسماح بتصوير عدد معين من صفحات الكتاب ، أو منع تصوير الرسائل الجامعية و ذلك حفاظا على حقوق التأليف و النشر.مصطلحات في مجال علم المكتبات والمعلومات .

البث الانتقائي للمعلومات Selective Dissemination of Information SDI 


هي خدمة مستحدثة تقدم باستخدام الحاسب الآلي ، حيث تقوم المكتبة باختزان معلومات شخصية عن المستفيدين تعرف بسمات المستفيدين مثل الاسم ، العنوان ، مجالات اهتمامه ، اللغات التي يجيدها ... ، و عندما تأتي مصادر معلومات جديدة إلى المكتبة يتم مضاهاة بيانات المستفيد بالأوعية الجديدة واستخلاص منها ما يناسب احتياجاته ، ثم ترسل له المكتبة لإعلامه بتلك المواد الجديدة . 

 الاحاطة الجارية Current Awareness 

وهي خدمة الهدف منها إعلام واحاطة المستفيدين بأوعية المعلومات الجديدة بالمكتبة ، وهي تتم بعدد من الطرق منها
أ- تصوير قوائم محتويات الأعداد الواردة من الدوريات و إرسالها إلي المستفيدين .
ب -عرض اغلفة الكتب في مدخل المكتبة ، إصدار نشرة بالمقتنيات الجديدة.
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق